جمع و طرح الكسور

 

لأرقام والكتابات الرقمية

 

في إطار تعيين البحث في مادة الرياضيات بحثا عن أهمية تاريخ الأرقام والكتابات الرقمية, ويتضمن هذا التعرف على كيفية كتابة الأرقام وشكلها. فماهي أنتنزيل (4)واع الأرقام والكتابات؟ وماهي احتياجات وإبداعات الإنسان قديما؟ وماهي الأرقام اللاتينية؟  

الباب الأول: اللغــة

 احتياجــات وإبداعــات :
الأصوات واللغات والإشارات والحروف والأرقام أحد إبداعات واحتياجات الإنسان في أي مجتمع وحضارة ما عايشنا منها وما لم نعايش ويوجد بين الإنسان وهذه الأدوات ترابط وصلات أزلية وثيقة؛ لأن الأصوات واللغات والأفعال والإشارات والحركات والأحاسيس والحروف والأرقام أدوات استشعار وتفاهم واتصال بين الناس لتحقيق أهداف خاصة وعامة، وتكون كذلك بين الناس وغيرهم من المخلوقات الأخرى؛ لأن الاتصال بين المخلوقاتضرورة من ضروريات الحياة، وفي الماضي القديم يكاد يكون كل مجتمع مستقل في ثقافته.
لذلك لابد وأن تشتمل كل لغة على ما يحتاجه المجتمع من الكلمات والمعاني الدالة على كل شئ ـ ومن ذلك الأرقام والأعداد ـ لأسباب ما كان سائداً من انعزال وتباعد واستغناء ذاتي لكل مجتمع، ولأسباب أخرى كالخوف والاقتتال.
ولكن تغيرت الظروف والحياة والبيئة وبدأت تنقرض المجتمعات الصغيرة والضعيفة وتندمج مجتمعات وحضارات وقارات وستستمر في الاندماج واختفى وسيختفي الكثيرمن الخصوصيات والمجتمعات والحضارات.. الخ، مثل الأرقام المسمارية والفرعونية واللاتينية التي ما يزال يستخدم بعضا منها. وغير ذلك كثير من الأرقام والحروف واللغات والكتابات والثقافات التي أصبحت حبيسة الكتب والمراجع، بعدما كانت في يوم من الأيام مشرقة فاعلةوحالّة محل غيرها.
ومن ذلك بعض الأرقام والطرق الحسابية التي لم تعد معروفة لدينا بأي حال من الأحوال كانت لأسباب منها:
1ـ عدم فائدة وجدوى مثل تلك الأرقام والحسابات مما تسبب في اختفائها واندثارها.
2ـ انقراض أهل وأقوام هذه الأرقام والحسابات.
3ـ التقارب والتعايش بين المجتمعات البشرية أدى إلى تداخل واندماج أدوات التفاهم الرئيسية مثل:
a ـ اللغات.
b ـ الحروف.
c ـ الأرقـام… الخ.

الباب الثاني: الأرقــــــــــامتنزيل (2)

نكاد نستدل من رسم وشكل هذه الأرقام، أن بعضا منها مستمد ومأخوذ من الآخر، ومن خلال القراءة والتحليل لبعض هذه الرموز الرقمية القديمة نلاحظ تعاون بشري موغل في القدم لإيجاد هذه الأشكال والرموز الرقمية، مما يوحي ويؤكد لنا الآن أن الإنسان فكر في إيجاد رموز وإشارات الأرقام التي كانت أكثر صعوبة في إيجادها قبل التفكير في إيجاد رموز الكتابة والحروف، وذلك لحاجاته اليومية والمبكرة لمعرفة عدد ممتلكاته أو التحدث والإخبار عن أعداد ما تعامل معه من أشياء ومواقفمختلفة.

* الأرقام رموز وإشارات وضعها واتفق عليها الناس منذ القدم للتعبير بها فيما بينهم عن أعداد الأشياء الموجودة في الحياة.
مثلما وضعوا الحروف للتعبير بها عن مخارج الأصوات الكلامية عندما احتاج الإنسان لاستخدام الكتابة الحديثة بالحروف للاستعاضه بها عن الكتابة التصويرية.
* يوجد فرق بين الأصوات الرقمية وبين الرسوم والإشارات الرقمية في اللغات.
* اسم الرقم هو لفظ الرقم أو صوت الرقم في اللغة؛ وهو مقطع صوتي من تلك اللغة يطلق على شكل متفق على ما يحتويه من أعداد.
* رسم الرقم هو شكل مرسوم كرسم الحروف متفق على قيمته يأخذ قيمته تصاعدياً حسب الترتيب التنازلي للرسوم الرقمية؛ ويأخذ اسمه من لغة المجتمع الذي أوجَدَ هذه الأرقام.
* أوجدت الأصوات الرقمية في اللغات قبل وجود الرموز الرقمية المرسومة.
* الأصوات الرقمية هي تعبير متأخر لتحديد كمية أشياء محسوسة في حياة الإنسان اليومية.
* الأصوات والرموز الرقمية أوجدت جميعها للتعبيرعن احتياجات الإنسان الحسابية.
* كثيرٌ من المجتمعات لم تستطع توفير الحد الأدنى من رسوم وأشكال الأرقام الحسابية التسلسلية لصعوبة إيجاد شكل لكل رقم من الأرقام الحسابية.
* بعض المجتمعات لم تستطع أن تُكَوِّن في لغاتها من المسميات اللفظية الرقمية ما يكفي حاجاتها الحسابية.
* من الملاحظ انتقال الرموز الرقمية أو أساليبها وطرقها من مجتمع إلى آخر.تنزيل (3)

أضف تعليق